القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية صنع ممبار مع الأرز

 كيفية صنع ممبار مع الأرز


يتميز الممبار بطعم شهي. محشي بالأرز ويقدم لأفراد الأسرة أو الضيوف حتى يستمتعوا بمذاقه. يعد الممبار طبق رئيسي على السفرة  فتصبح الوجبة دسمة وشهية . سهل وبسيط تنظيفه وحشوه وطهيه إلى تقديمه على المائدة للعائلة.


تختلف أسماء ممبار في الدول العربية يعرف بالممبار  أو العصبان ولها طرق مختلفة للحشو ، حيث يمكن أن يكون الحشو أرزًا أو لحمًا مفرومًا ، وغيرها من الوصفات المتنوعة للممبار ، لكن أشهر وصفة هي حشو الممبار بالأرز ، والذي يتميز بجمال ورائع. طعم مميز.




مكونات الممبار :


* كيلو ممبار

* ملعقتان طحين

* 1 ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا

* عصير ليمون

* نصف كيلو أرز

* ثلاث بصل متوسط ​​الحجم

* نصف كوب بقدونس مفروم

* نصف كوب شبت مفروم

* 1 ملعقة صغيرة نعناع جاف

* 1 ملعقة كبيرة سمن

* 1 ملعقة كبيرة زيت

* ملعقة صغيرة ملح

* 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

* نصف ملعقة صغيرة بهارات

* عصير نصف كيلو طماطم

* لوري ليف


طريقة تحضير الممبار:


- أولاً ، نظف الممبار ، بقلبه وإزالة الدهون الزائدة فيه تحت الماء الجاري ، ثم في وعاء عميق من الماء البارد ، مع إضافة عصير الليمون وبيكربونات الصودا إليه ، وترك المامبر منقوعًا لمدة ربع الكمية. ساعة في هذا الماء.


- ثم يخرج الممبار من الماء ويدلك جيداً لمدة ربع ساعة أخرى تحت الماء الجاري ، يشطف من الداخل والخارج ، ويصرف.



 

- أثناء تصفية الممبار نحضر المزيج المحشو عن طريق تحضير وعاء عميق ونقطع البصل إلى مكعبات صغيرة ، ثم يغسل الأرز جيداً ويضاف إلى البصل ، ثم يغسل البقدونس ويشبت جيداً ويصفى ويضاف إلى البصل نضيف الملح والفلفل والبهارات والنعناع الجاف ونضيف إليهما عصير الطماطم ثم السمن أو الزبدة وملعقة الزيت ويقلب الخليط جيداً.


- تقطع اللوحة الأم إلى قطع متساوية ، ثم يتم تحضير قمع وإدخال بداية اللوحة الأم في القمع ، ثم يتم وضع الخليط المحشو في بداية القمع ، ويتم نقل الخليط المحشو إلى نهاية القمع. قمع ، والذي يحتوي على بداية اللوحة الأم حتى يتم حشو اللوحة الأم ، وتستمر هكذا حتى تنتهي من اللوحة الأم بالكامل.


- نحضر قدر من الماء على نار عالية ونضيف ورقة الغار ونصف ملعقة ملح وفلفل ونتركها على النار حتى تغلي.


- ثم ضعي الممبار في الماء حتى يغلي الممبار ، غطيها واتركيها لمدة ربع ساعة إلى عشرين دقيقة حتى تنضج تماما.



 

- ثم نصفي الممبار من الماء المغلي وفي مقلاة على النار بكمية كبيرة من الزيت ، ضعي الممبار فيه حتى يقلى ، ويخرج على طبق بورق لتصفية الزيت ، ثم يقدم الممبار في طبق التقديم ويضاف إليه البقدونس المفروم على سطح الطبق للزينة هنا وعلى الشفاه.


ملحوظة:


- بالإمكان تقديم طبق عميق يحتوي على حساء الممبار وهو الماء الذي غلى فيه . وهناك من يفضل تناوله لما له من طعم رائع.


من الضروري ترك مسافة خمسة سنتيمترات في بداية ونهاية كل قطعة من الممبار ، لأنه عندما ينضج الأرز ، يزداد حجمه ، بحيث يمكن أن يخرج من طرفي الممبار .

تعليقات